معلومات اساسيه عن الايلتس بشكل مبسط وبدون تعقيد

0

اختبار الايلتس IELTS  يعتبر الحل الأمثل للطالب ، فإذا كنت ترغب في الدراسة فى بلد ناطق باللغة الإنجليزية، عليك أن تثبت قدرتك على الفهم والتواصل فى اللغة الإنجليزية قبل البدء فى دراستك؛ ونحن نستعرض معاً معلومات هامة عن إختبار الـIELTS فى اللغة الإنجليزية وكل شىء قد تحتاج لمعرفته عن الاختبار.

العديد من المؤسسات التعليمية تطلب منك إثبات وجود مستوى معين من الكفاءة فى اللغة الإنجليزية، واختبار الـ IELTS هو طريقة لإظهار قدرتك اللغوية. اختبار الـ IELTS معترف به عالميا كإختبار لقياس مدى إتقان اللغة الإنجليزية عن طريق اختبار جميع مهارات اللغة الأربعة وتقييم قدرتك التواصلية.

ما هو اختبار الايلتس IELTS؟

الأيلتس IELTS اختصار لـ International English Language Testing System هو اختبار يقيس قدراتك ومهاراتك على التواصل باللغة الإنجليزية، وهو معتمد في جميع أنحاء العالم وخصوصًا في بريطانيا وأستراليا.

يشارك في وضع اختبارات الـ IELTS هيئات عالمية مثل المجلس البريطاني British Council، ونظام IELTS  الأسترالي، ونظام ESOL بجامعة كامبريدج، وهي المسؤولة أيضًا عن تقييم الإجابات دوليًا.

وهو معترف به بأكثر من 10,000 منظمة عالمية وخصوصًا في بريطانيا وأستراليا، وكذلك في كندا ونيوزيلندا، وأكثر من 3,400 مؤسسة ومنظمة في الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها.

الجهة الموجه إليها

هذا الاختبار موجه لكافة الراغبين بالدراسة أو العمل أو الهجرة إلى الدول التي تتخذ اللغة الانجليزية لغة أساسية لها.

لغة الاختبار

يتم تقديم هذا الاختبار باللغة الانجليزية فقط.

شروط التسجيل

ليس هناك أي شروط مسبقة للتسجيل للاختبار، يتوفر IELTS في جميع أنحاء العالم لجميع الأشخاص، ولكن لا ينصح به للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا.

أقسام الاختبار

يوجد نوعين لاختبار IELTS، يختلفان في بعض النواحي و الهدف من كل منهما:

Academic IELTS اختبار الآيلتس الأكاديمي:

وهو موجه للأشخاص الذين يخططون للدراسة الجامعية أو البحث عن مهنة في البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية. هذا الاختبار يعكس بعض من ملامح “اللغة الإنجليزية الأكاديمية” ولا يهدف إلى محاكاة الأمور المتعلقة بالدراسة الأكاديمية بالمجمل.

General IELTS اختبار الآيلتس العام:

يركز هذا الاختبار على مهارات الحياة الأساسية في السياقات الاجتماعية والعمل، ويجب على كل من يرغب بالهجرة إلى نيوزيلندا، كندا، المملكة المتحدة، أستراليا الحصول على هذا النوع من اختبار الايلتس IELTS، إلا أنه ببعض الأحيان تطلب بعض منظمات الهجرة نتيجة الاختبار الأكاديمي.

شكل هذان الاختباران لا يختلفان كثيرًا عن بعضهما سوى بمرحلة القراءة والكتابة،

طريقة اختبار الايلتس IELTS في اللغة الإنجليزية:

يتكون اختبار الايلتس IELTS من أربعة أجزاء. ولكل قسم درجات تتراوح من 1 – 9 وكل علامة تدل على مستوى معين من اللغة الإنجليزية يمتلكها الشخص والمجموع الكلي “Overall score” عبارة عن متوسط العلامات الأربعة وكذلك يتراوح من 1 – 9.

الجزء الخاص بالاستماع Listening Skills من اختبار الايلتس:

  • يتكون من 30 دقيقة، 4 أقسام، 40 سؤال.
  • يحوي محادثة بين شخصين وحوار بمواضيع من الحياة اليومية.
  • محادثة بين 4 أشخاص بمواضيع تعليمية أو مهنية.
  • حوار حول موضوع أكاديمي.

الأسئلة متنوعة ويجب حلّها أثناء الاستماع، وتشتمل على اختيار الإجابة الصحيحة، وصل، إكمال الجمل، اختصار لبعض الفقرات، إجابات قصيرة لبعض الأسئلة.

الجزء الخاص بالقراءة  Reading Skills:

  • يتكون من 60 دقيقة، 3 مواضيع، 40 سؤال.
  • تختلف موضوعات الأسئلة بهذا الجزء بين Academic إلى General:

Academic:

بكل قسم نص كبير مأخوذ من الكتب أو الصحف والمجلات. وقد تكون النصوص غير لفظية مثل الرسومات البيانية أو التحليلية، بحيث تكون متناسبة مع المتقدمين غير المختصين أي لجميع المهتمين باللغة الإنكليزية، ويتم توفير معجم صغير في حال ورود أي كلمة أو مصطلح تقني. الأسئلة متنوعة ومنها اختيار من متعدد، مطابقة معلومات، تحديد وجهات نظر، استكمال جدول وغيره.

General:

 الأول:
 نصين أو ثلاثة نصوص قصيرة، مواضيعها مرتبطة بالحياة اليومية والاجتماعية للدول المتحدثة باللغة الإنجليزية.
 الثاني: 

نصان قصيران من الحياة الواقعية، مواضيعهم مرتبطة بقضايا العمل، التقديم لعمل، الشركات، تسهيلات مكان العمل.
 الثالث: 

نص واحد وهو الأكثر صعوبة غالبًا، مواضيعه مأخوذة من المقالات، مقتطفات من كتب خيالية أو أدبية، صحف ومجلات

مع العلم أن أنواع الأسئلة فيه تتشابه مع الاختبار الأكاديمي.

الجزء الخاص بالكتابة  Writing Skills:

يتكون من 60 دقيقة ويشمل قسمين. حيث نرى الفرق بين اختبار الآيلتس الأكاديمي والعام:

Academic:

في أول قسم يطلب وصف وتحليل لمعلومات، وصف مرحلة أو عملية، بـ 150 كلمة خلال 20 دقيقة. أما ثاني قسم يطلب كتابة مقال وعرض قضية معينة أو مشكلة من وجهة نظرك، وهنا تحتاج 250 كلمة خلال 40 دقيقة.

General:

أول قسم يعرض حالة معينة ويطلب كتابة رسالة معلومات أو تحليل لحالة. وثاني قسم يطلب كتابة مقال عن قضية معينة أو مشكلة من وجهة نظرك.

الجزء الخاص بالمحادثة Speaking skills:

وهذا قد يكون في ذات يوم الامتحان أو قد يكون في يوم آخر، حيث يتكون من 11 – 14 دقيقة، وفيه 3 أجزاء:

الجزء الأول من المقابلة يعرف الشخص المسؤول عن نفسه ثم يطرح عدة أسئلة حول مواضيع عامة من 4 – 5 دقائق.و الثاني يعطي الشخص المسؤول بطاقة بسؤال ومهمة معينة من 3 – 4 دقائق. أما الثالث مناقشة بقضايا يمكن أن تكون مرتبطة بالجزء الثاني 4 – 5 دقائق.

بالإضافة إلى هذين النوعين من اختبار الايلتس هناك نوع ثالث يدعى IELTS Life Skills وهو أقل شيوعًا من النوعين السابقين.

IELTS Life Skills:

هذا الاختبار أقل شيوعًا من النوعين السابقين كونه غير مخصص لأهداف تعليمية أو مهنية، وإنما موجه للأشخاص الذين يرغبون بإثبات كفاءتهم باللغة الإنجليزية في مهارات التحدث والاستماع فقط وفق الإطار المرجعي الأوروبي المشترك للغات، ويمكن استخدام شهادة هذا النوع من اختبار الايلتس للحصول على طلب الهجرة للعائلة أو للبقاء أو المغادرة أو الإقامة غير المحدودة في المملكة المتحدة ويتألف من قسمين فقط Listening and Speaking.

وهذا الاختبار متوفر في ثلاث مستويات A1 – A2 – B1، والنتائج تكون على شكل نجاح أو رسوب فقط.

درجة الاختبار

تنقسم النتائج من 1 – 9، الجامعات عادة تكون شروطها المفروضة على الطلاب أن يكون الطالب حاصل على نتيجة بين 6.5 إلى 8.

مدة الاختبار

يستغرق هذا الاختبار مدة ساعتين و45 دقيقة مدة الاختبار بالمجمل، وتجرى اختبارات Listening, Writing, Speaking في نفس اليوم بينما Speaking قد يكون في نفس اليوم أو في يوم آخر.

لو كنت مستعدًّا للتقديم على المنح الدراسية فلم لا تلق نظرة على أهمّ الفرص المميزة من هنا

تابعوا قناتنا لمعرفة جديد المنح الدراسية في التلغرام

اقرا ايضا : كيفية التحضير لامتحان IELTS مع روابط ومنح دراسية

Leave A Reply

Your email address will not be published.