ما هو امتحان التومر Türkçe Öğretim Merkezi

0

امتحان التومر  (TOMER) هو “مركز تطبيقات وبحوث اللغات التركية والأجنبية“,وهو مركز تابع لرئاسة جامعة أنقرة تأسس سنة 1984 ليكون شبيهاً بمراكز لغوية وثقافية عالمية أخرى كالبريتش كونسل وكوتيه.

وله الآن 11 فرع موزعة على 7 من المدن التركية الكبيرة ويرتاده ما يقارب الـ 55 ألف طالباً في السنة الواحدة،

كان الهدف الأساس من إنشاء مركز تومر هو تعليم اللغة التركية لغير الناطقين بها, ولكن تدرس الآن في هذا المركز الكثير من اللغات الأجنبية ومنها اللغة العربية

أما شهادة تومَر فهي شهادة تمنح بعد اجتياز اختبار في اللغة التركية يجري بواسطة الإنترنت للطلاب الأجانب لتحديد مستواهم في اللغة التركية.

منح ممولة بالكامل من جامعة Koç للدراسة في تركيا 2021

منح جامعة سلطان محمد الفاتح للدراسة في تركيا 2021

مستويات امتحان التومر

تنقسم مستويات منهج التومر إلى 6 مستويات لتعلم اللغة التركية: A1 ، A2 ، B1 ، B2 ، C1 ، C2

المستوى A1:

ستدرس فيه الأحرف الأبجدية التركية و أساسيات اللغة ، و بعد إجتياز هذا المستوى ستتمكن من فهم التعبيرات المحيطة من حولك و لكن ببطء ،و التعبير عن نفسك بإستخدام جمل قصيرة و لغة الجسد.

المستوى A2:

سيمكنك بعد إجتيازه من التعبير عن نفسك بإستخدام أنماط و كلمات أساسية ،و تستطيع فهم بعض النصوص القصيرة.

المستوى B1:

بعد دراسة هذا المستوى ستتمكن من التعبير بوضوح عن تطلعات أو أمنيات لك و التعبير عن إهتماماتك ، و فهم النصوص المكتوبة بسهولة أكثر.

المستوى B2:

بعد إجتياز هذا المستوى تستطيع فهم و متابعة المناقشات العامة حول مواضيع و قضايا حالية ،و التواصل بسهولة مع الناطقين باللغة التركية.

المستوى C1:

سيمكنك هذا المستوى من فهم البرامج التليفزيونية و المحادثات الطويلة بوضوح ،و كذلك التعبير عن نفسك بطلاقة  وبطريقة طبيعية.

المستوى C2:

بعد إجتياز هذا المستوى تستطيع فهم النصوص الطويلة و المعقدة ، و التعبير عن آرائك بصورة مفصلة فى أي موضوع.

كيفية كتابة خطاب نوايا للقوالب الجاهزة للمنح الدراسية التركية

مدة الدراسة

تستغرق دراسة المستوى الواحد حوالى من 5 إلى 7 أسابيع،و بعده يتم عمل اختبارين شفوي و تحريري و بعد اجتيازها تنتقل للمستوى التالي ، تكون الدراسة 5 أيام أسبوعياً و المحاضرات تستمر لمدة 4 ساعات يومياً.

التومر عباره عن سنه دراسية ولكن الجامعات تكتفي بالشهاده التي تحصلوا عليها في مستوى معين يعني 8 شهور، علما انه المده تختلف من طالب الى اخر حسب مجهوده فبعض الطلبه يدخلون امتحان مستوى ولا يبدؤوا من الصفر، وبعض الطلبه يدخلون امتحان (atlama) يعني امتحان تعدي و عندها يتجاوز مستوى او مستويين. والبعض يرسب في مستوى معين ويكون ملزم يعيده وينجح فيه حتى ينتقل لمستوى اخر.

تكلفة الاشتراك والدراسة في مركز التومر :

  • يوجد عدة برامج لتعليم اللغة التركية في هذا المركز، فمنها البرنامج الاساسي الذي يكون الدوام فيه من التاسعه صباحا حتى الواحده ظهرا
  • طيلة ايام الاسبوع (عدا السبت والاحد) وتكون رسوم التومير في هذا البرنامج هي 340 دولار شهريا ، وهذا البرنامج الذي يتبعه الطلبه الذين يأتون بهدف دراسة اللغة للالتحاق بالجامعات التركية.
  • ويوجد برنامج مسائي يكون لمدة ثلاث ايام بالاسبوع من السادسه مساءً حتى التاسعه مساءً وهذا البرنامج يكون رسومه 350 دولار للشهرين.
  • ويوجد برنامج لايام السبت والاحد فقط (نهاية الاسبوع).

جامعة بيلكنت – الدراسة في تركيا

اما لو كنت مستعدًّا للتقديم على المنح الدراسية فلم لا تلق نظرة على أهمّ الفرص المميزة من هنا

تابعوا قناتنا لمعرفة جديد المنح الدراسية في التلغرام

اقرا ايضا : معلومات حول تعلم وامتحان التومر TOMER ونموذج لامتحان التومر

Leave A Reply

Your email address will not be published.